كيف شيّع الأمريكيون جورج بوش الأب.. جنازة مهيبة بمشاركة زعماء أمريكيون وأجانب – فيديو وصور-


شيّع الأمريكيون الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب، اليوم الأربعاء، بجنازة مهيبة لرجل الدولة العسكري، شارك فيها زعماء أمريكيون وأجانب، حيث اجتمعوا للاحتفاء بمسيرة حياة رجل مليئة بالعمل السياسي والعسكري فهو أحد أبطال الحرب العالمية الثانية وأحد السياسيين المخضرمين إبان الحرب الباردة، والمدير الأسبق لوكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه)، وقد تميّزت مراسم التشييع بالكاتدرائية الوطنية في واشنطن على غير المالوف غياب روح النزعة الحزبية، حيث تجمع كل الساسة من قطبي الجمهوريين والديمقراطيين في حفل التّأبين.

كيف شيّع الأمريكيون جورج بوش الأب

تشييع الرئيس الأسبق جورج بوش الأب

غيّب الموت الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب الأسبوع الماضي في ولاية تكساس عن عمر يناهز الـ94 عامًا، والذي تولى الرئاسة من عام 1989 وحتى 1993، وتناولت الكلمات الرثائية بالرئيس الراحل مختلف جوانب حياته السياسية والإشادة بإنجازاته تجاه بلاده، فقال المصور الرئاسي جون ميتشام في رثاء بوش الأب: “جورج إتش.دبليو بوش كان آخر العظماء من رجال الدولة العسكريين الأمريكيين.. لقد وقف في وجه الشمولية إبان الحرب الباردة وناهض النزعة الحزبية في واشنطن”.

تشييع الرئيس الأسبق جورج بوش الأب
تشييع الرئيس الأسبق جورج بوش الأب

في حين توافد مئات الأشخاص إلى شارع بنسلفانيا بوسط واشنطن، لمشاهدة العربة التي تقلّ نعش بوش من مبنى الكونغرس حيث سجّي جثمانه، منذ ليل الإثنين، باتجاة الكاتدرائية الوطنية، فهو طيار بحري أُسقطت طائرته فوق المحيط الهادي في الحرب العالمية الثانية، وتكريمًا له نُحيت الخلافات السياسية جانبًا وبدا ذلك واضحًا في اجتماع الزعماء الأمريكيون.

وكان الرئيس الحالي دونالد ترامب وأثناء اتخاذ مقعده في الكاتدرائية، صافح سلفه الرئيس السابق باراك أوباما الذي كثيرا ما وجّه له الانتقادات، كما وجلست وزيرة الخارجية الديمقراطية السابقة هيلاري كلينتون، منافسة ترامب في انتخابات 2016، وزوجها بيل كلينتون إلى جوار أوباما وترامب وزوجتيهما.

رثاء وإشادات بجورج بوش الأب

وكان من بين المتحدثين في حفل التأبين رئيس الوزراء الكندي السابق، برايان مولروني، الذي أشاد بدور بوش الذي ساهم في إنهاء الحرب الباردة والمساعدة في توحيد ألمانيا، وقال: “عندما كان جورج بوش رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية كان كل رئيس حكومة في العالم يعرف أنه يتعامل مع رجل نبيل وزعيم حقيقي.. زعيم مميز وحازم وشجاع”.

تشييع الرئيس الأسبق جورج بوش الأب
تشييع الرئيس الأسبق جورج بوش الأب

ترامب يشارك بالتشييع والرثاء

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” اليوم الأربعاء قائلًا: “أتطلع لأن أكون مع أسرة بوش، هذه ليست جنازة وإنما يوم احتفال برجل عظيم عاش حياة طويلة مميزة.. سنفتقده”، كما وقام ترامب بزيارة عائلة بوش الأمس الثلاثاء لمدة 30 دقيقة.

ترامب وزوجته في تشييع بوش
ترامب وزوجته في تشييع بوش

حضور زعماء أمريكيون وأجانب

وشملت قائمة الحضور في جنازة الرئيس الأمريكي الراحل بوش الأب، جميع الرؤساء الأمريكيين السابقين الذين لا يزالون على قيد الحياة وزوجاتهم، إضافة إلى زعماء أجانب من مختلف دول العالم ومنهم “الأمير البريطاني تشارلز وزعماء ألمانيا والأردن وأستراليا وبولندا”، وكذلك بعض من زعماء العالم السابقين مثل “رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جون ميجور” الذي كان في السلطة خلال حكم بوش.

مشاركة زعماء العالم
مشاركة زعماء العالم

مشاركة شعبية

وكان آلاف المواطنين الأمريكيين قد ألقوا النظرة الاخيرة على جثمان الرئيس الراحل المسجى في القاعة المستديرة بالكونغرس، قبل أن يُوارى جثمانه مثواه الأخير، ويُذكر ان بوش الأب شكّل تحالفًا دوليًّا بقيادة الولايات المتحدة في عام 1991 لإخراج القوات العراقية من الكويت التي غزتها في ذلك العام، وكان خسر الانتخابات في عام 1992 بسبب فشله في في التواصل مع الأمريكيين العاديين في فترة الركود الاقتصادي الذي اجتاح البلاد.

مشاركة شعبية
مشاركة شعبية



<المصدر مصر فايف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *