رسميًا| السعودية تبدأ غدا منع الأجانب والعمالة الوافدة لديها من العمل في 5 أنشطة شهيرة بسوق العمل.. تطبيقًا لقرار السعودة أو التوطين


وفقًا لما أوضحته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس”، أكدت فيه بأن السلطات السعودية، بدأت من اليوم الأحد منع الأجانب من العمل في خمسة أنشطة جديدة في المملكة يعمل بها حوالي عشرة ملايين شخص معظمهم من دول شرق آسيا ليحل محلهم عمالة سعودية.

وأوضحت الوزارة بأن القرار يهدف تخفيض عدد العاطلين عن العمل والذي تبلغ نسبته حوالي 12%، حيث أنه بدء بالفعل توطين المهن بمنافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بجميع أنواعه، ومحلات الحلويات، سيدخل حيز التنفيذ غدًا الاثنين، وأن الوزارة تسعى من خلال هذا الإجراء تمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

ما هو التوطين؟

عملية التوطين، هي إحلال عمالة سعودية محل العمالة الأجنبية، يأتي في محاولة لخفض معدلات البطالة وإصلاح سوق العمل، في حين أظهرت بيانات رسمية إنهاء خدمة 1.36 مليون موظف أجنبي بالقطاع الخاص السعودي منذ مطلع 2017 وحتى نهاية سبتمبر من عام 2018 ، في ظل التوجهات المتعلقة بتوطين عدد من قطاعات العمل.



<المصدر مصر فايف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *